Skip Navigation Links  الأرشيف     الخميس , 13 كانون الأول 2018
 
محليات
الجمعة , 10 آب , 2018 :: 8:40 ص

بدء استقبال طلبات القبول الموحد الاثنين

عمان- أعلنت وحدة تنسيق القبول الموحد؛ التابعة لمجلس التعليم العالي بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بأن تقديم طلبات الالتحاق الإلكترونية بالجامعات الأردنية الرسمية، يبدأ منذ الساعة الـ8.00 صباح الإثنين المقبل، وحتى 12.00 ليلا من الاثنين 27/8/2018، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للوحدة، وهو: www.admhec.gov.jo .


وكانت الجامعات الرسمية؛ نسبت بتوافر نحو 39 ألف مقعد لديها، فيما خفضت هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الاعداد إلى نحو 32 ألف مقعد، لتتلاءم مع الطاقة الاستيعابية للجامعات، ويتوقع أن يحدد مجلس التعليم العالي عقب إعلان نتائج الثانوية العامة اليوم "التوجيهي" الاعداد المقرر قبولها للعام الجامعي 2018 – 2019.

وتنضوي تحت مظلة القبول الموحد جامعات: الأردنية، اليرموك، مؤتة، العلوم والتكنولوجيا، البلقاء التطبيقية، الهاشمية، الطفيلة التقنية، الحسين بن طلال، آل البيت، العلوم الإسلامية، وفرع العقبة للجامعة الأردنية.

وبقيت شروط واسس القبول كالاعوام الماضية؛ باستثناء تخصصي الطب وطب الاسنان في جامعتي الأردنية والعلوم والتكنولوجيا، إذ اشترطت التعليمات قبول الطلبة في سنة تحضيرية يوزع الطلبة بعدها على التخصصين.

وتضم القائمة، بالإضافة للتنافس الحر 20 % مكرمة ملكية لابناء العاملين والمتقاعدين من القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، و5 % مكرمة لابناء المعلمين، فضلا عن المكارم الملكية السامية لابناء وذوي الشهداء وطلبة المخيمات، كما تضم 5 % للشهادات غير الأردنية، ومثلها للناجحين في السنوات السابقة والحاصلين على شهادات اجنبية وابناء عاملين في الجامعات.

وبينت وحدة التنسيق، أن الطالب الأردني (الحاصل على معدل 65 % فأكثر فقط) يدفع رسم تقديم طلب الالتحاق للجامعات الرسمية، باستخدام آلية الدفع الإلكتروني عن طريق "خدمة تسديد الفواتير" من البنك المركزي الأردني: (eFAWATERcom، وبعد ذلك سترسل رسالة نصية لرقم هاتف الطالب تحتوي على رمز المستخدم (UserID) والرمز السري (ordPassw) الضروريين للدخول إلى برمجية تقديم طلب الالتحاق.

وأشارت ان هذه الخدمة متوافرة عبر قنوات الدفع التي تطبق خدمة (eFAWATERcom، ومن أهمها: مكاتب البريد المنتشرة في المملكة، الحساب البنكي الشخصي على الإنترنت، فروع البنوك وأجهزة صرافها الآلي، نقاط البيع في السيفوي وكارفور، ومحلات الصرافة المعتمدة.

ودعت الطلبة للتعرف أكثر على قنوات الدفع المعتمدة؛ وآلية شراء طلب الالتحاق، لزيارة الموقع الإلكتروني للوحدة، منوهة باهمية دخولهم للموقع الإلكتروني، للاطلاع على أقسامه وصفحاته مثل: البيانات التفصيلية للتخصصات المتاحة في الجامعات الرسمية، وشروط الالتحاق بها ورسومها، وأسس القبول بها، وآلية شراء طلب الالتحاق ودليل تقديمه، ونصائح وإرشادات للطلبة المتقدمين، بالإضافة للأسئلة الأكثر تكراراً، ومعدلات القبول التنافسي للأعوام الخمس السابقة، لمساعدتهم بتقديم طلب الالتحاق الإلكتروني.

وأكدت انه يمكن للطلبة الراغبين بإجراء أي تعديل في طلب الالتحاق (الخيارات المخزنة سابقا)، الدخول للبرمجية في أي وقت، وعلى مدار الساعة خلال الفترة المحددة لعملية تقديم الطلبات.

وشددت على الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية العام 2004 فما قبل، تحميل صورة عن كشف علامات هذه الشهادة، عبر تقديم طلب الالتحاق لتعتمد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.

وأكدت على الطلبة الحاصلين على شهادات الثانوية العامة، الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في أي دولة عربية عن طريق الدراسة النظامية العام 2016 وما بعد، تحميل صورة عن شهادة المعادلة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية، أو صورة عن كشف علامات هذه الشهادة، مصدق من نفسها، وذلك خلال تقديم طلب الالتحاق لتعتمد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.

وطالبت الحاصلين على شهادات الثانوية العامة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم في أي دولة عربية عن طريق الدراسة النظامية عام 2015 وما قبل، بتحميل صورة عن كشف علامات هذه الشهادة مصدق من وزارة التربية والتعليم الأردنية، وذلك خلال تقديم طلب الالتحاق لتعتمد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها.

وأكدت على الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية من الأردن وخارجها، (بريطانية، أميركية، بكالوريا.. إلخ)، تقديم طلباتهم خلال الفترة المحددة أعلاه، وأن يحملوا صورة عن شهادة المعادلة الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية، خلال تقديم طلب الالتحاق، لتعتمد طلبات التحاقهم بعد تدقيقها. وأكدت على الطلبة المستفيدين من إحدى المكرمات الملكية السامية المنصوص عليها في أسس القبول، تقديم طلب لوحدة تنسيق القبول الموحد، ليتمكن الطالب من الاستفادة من المكرمات.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال