Skip Navigation Links  الأرشيف     الثلاثاء , 18 كانون الأول 2018
 
محليات
الثلاثاء , 09 تشرين الأول , 2018 :: 5:09 ص

مربو دواجن يعتصمون احتجاجا على تدني أسعار الدجاج

عمان - نفذ العديد من صغار مربي الدواجن أمس اعتصاما أمام مبنى رئاسة الوزراء في عمان، للمطالبة بوقف ما اسموه "جموح الشركات الكبيرة" بالتوسع غير المدروس في الإنتاج، وما أدى اليه من "تدني الأسعار بشكل كبير، الأمر الذي تسبب بخسائر مادية لهم".

وقال رئيس الاتحاد النوعي لمزارعي الدواجن السابق عبد الشكور جمجوم، خلال الاعتصام الذي سبقه مسيرة انطلقت من أمام مستشفى الأردن باتجاه رئاسة الوزراء، إن الأخيرة "أبلغت المحتجين عن أنه تم تحديد موعد للقاء رئيس الوزراء عمر الرزاز، وذلك بعد أن سلموها مذكرة تتضمن مطالبهم".

وبينت المذكرة،  "أن صغار مربي الدواجن في الأردن والبالغ عددهم 3000 يتوزعون على مختلف مناطق المملكة يواجهون هجمة شرسة من كبار الشركات للسيطرة على قطاع الدواجن، واحتكار كامل للقطاع من قبلهم" على حد قول المذكرة.

وأشارت إلى "أن هذه الشركات تستورد الاعلاف وتنتج بيض التفريخ وتمتلك مصانع الاعلاف والمسالخ، فيما تقوم بتسويق منتجاتها بأقل من التكلفة، فضلا عن طرح دجاج النتافات (الحي) في الأسواق علما بأن القانون يمنع ذلك".

وطالبت المذكرة، الموجهة للرئيس الرزاز وتم تسليهما إلى رئاسة الوزراء، بـ"وقف استيراد جميع أنواع الدجاج المجمد، لأن الانتاج الوطني يغطي حاجة السوق بنسبة 120 %، ناهيك عن عدم قدرة الدجاج المحلي على منافسة المستورد، بالإضافة إلى إصدار قوانين وتعليمات لحماية صغار المربين والبقاء على مزارعيهم في جميع أنحاء المملكة".

على صعيد متصل، أصدرت وزارة الزراعة تعليمات تقضي بمنع الشركات التي تمتلك مسالخ آلية مرخصة من الوزارة بيع الطيور الحية (الريش) خارج نطاق الشركة إلى التجار والإلتزام بذبح وتجهيز الطيور داخل مسالخها.

وقال وزير الزراعة خالد الحنيفات، خلال لقائه أمس رئيس وأعضاء الاتحاد النوعي لمربي الدواجن وعدد من مربي الدواجن لبحث المشكلات والتحديات التي تواجه قطاع تربية الدواجن اللاحم، إن الوزارة تعمل على تنظيم إنتاج الدجاج اللاحم وذلك بتحديد عدد الأمهات حسب سعة المزارع المرخصة محلياً وبسعة إجمالية 2.5 مليون بدل العدد الحالي 3.2 مليون.

وأضاف أن الوزارة ستعمل على دراسة استيراد لحوم الدواجن منزوعة العظم (الشاورما) وحصر استيرادها بالمصانع التي تستخدم هذا النوع.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال