Skip Navigation Links  الأرشيف     الأربعاء , 19 كانون الأول 2018
 
محليات
الإثنين , 19 تشرين الثاني , 2018 :: 6:01 ص

مصادر حكومية: إعادة خدمة العلم قيد الترتيب والنقاش

عمان- ما يزال برنامج "خدمة وطن"، أو ما بات يعرف بإعادة "خدمة العَلَم"، في طور الدراسة لدى الجهات الشريكة في البرنامج، وفقا لمصادر حكومية مطلعة، قالت  ان رئيس الوزراء د. عمر الرزاز اوعز للجنة المشكلة من عدد من المؤسسات بإعداد تصور واضح، يتضمن الأثر المالي للبرنامج بحيث يدرج في موازنة الحكومة للعام 2019.

وتعكف وزارة المالية من خلال مديرية الدراسات فيها على اعداد دراسة حول الأثر المالي للبرنامج، بحيث يتضمن الكلف المالية والرواتب الرمزية التي ستصرف للمتدربين خلال البرنامج، ومدة البرنامج التي يمكن ان تتراوح بين 3 الى 6 او 9 أشهر، فضلا عن مساهمة الجهات الشريكة "القوات المسلحة، الامن العام، قوات الدرك ووزارة العمل" في البرنامج.

واشارت المصادر الى انه "لا توجد تفاصيل واضحة حتى الآن" للبرنامج، تحدد الأعمار المستهدفة منه والمؤهل التعليمي والاستثناءات التي لا يشملها البرنامج، فضلا عن البرامج التي تستهدف الشباب في سوق العمل.

المعلومات المتوافرة  تشير الى ان وزارة العمل أعدت الجزء المتعلق منها بالبرنامج، حيث هيأت مراكز التدريب المهني لاستقبال اعداد كبيرة من المتدربين الجدد، وانواع المهن المطلوبة في سوق العمل، فضلا عن العمل على توفير المدربين.

وفي السياق، رفض وزير العمل سمير مراد التعليق حول اجراءات وزارة العمل المتعلقة ببرنامج "خدمة وطن"، واكتفى بالقول "لا يوجد أي تفاصيل قبل إعلان رئيس الوزراء عن تفاصيل البرنامج".

كما أعدت وزارة العمل خطة اعلامية للبرنامج تتضمن ارشادات وتعليمات واضحة للبرنامج والفئات التي سيشملها والأعمار والمهن التي يمكن للشباب الإقبال عليها.

رئاسة الوزراء كانت عقدت سلسلة اجتماعات حول البرنامج، قبيل اعلان الرئيس الرزاز عنه، مع وزارات العمل والتعليم العالي والتربية والتعليم والقوات المسلحة لوضع اللمسات النهائية على البرنامج، من حيث مدة التدريب والخدمة الاجتماعية والاعمار التي سيشملها والكلف المالية والمكافآت التي سيحصل عليها المنخرطون في البرنامج، وتعليمهم وهل سيكونون من خريجي الجامعات أو ممن أنهوا تعليمهم الثانوي، اضافة الى العاطلين عن العمل من الجنسين.

الحكومة كانت اعلنت، على لسان وزيرة الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة جمانه غنيمات عن ملامح عامة للبرنامج، بقولها إن "الحكومة سوف تبدأ بتطبيق برنامج "خدمة الوطن" خلال عام 2019 المقبل، وسيكون الهدف الأساسي منه تدريب الشباب والشابات على الانضباط، وإكسابهم مهارات تؤهلهم لسوق العمل".

وأشارت غنيمات إلى أن وزارة العمل والجيش "هما الجهتان اللتان ستكونان مسؤولتين عن تنفيذ برنامج "خدمة الوطن"، مبينة أنه لم يتم حتى الآن تحديد سنّ معين للشباب والشابات الذين سيخضعون للبرنامج.

وكشفت أن الحكومة ستعلن خلال الأيام القليلة القادمة أولويات عملها، والتي ستتضمن تفاصيل برنامج "خدمة الوطن"، من ضمن الإعلان عن أولويّات عمل الحكومة، مبينة أن الفكرة حتى الآن لم تنضج ولا توجد تفاصيل نهائية بشأنه.

وعن سنّ الخاضعين للبرنامج، أوضحت غنيمات أنه لم يتم تحديد هذا الجانب بعد، وسيتم الإعلان عنه بتفاصيله كاملة خلال الأسبوع الحالي، فلا يوجد عمر محدد لمن سيلتزم بالبرنامج، مؤكدة أن البرنامج سيطبق على الشباب والشابات، ويهدف لتأهيلهم وتمكينهم وسيقتصر على عدة شهور ولن يكون كبرنامج الخدمة السابقة الذي كانت تستمر مدة الخدمة به سنتين.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال