Skip Navigation Links  الأرشيف     الأربعاء , 19 كانون الأول 2018
 
محليات
الخميس , 22 تشرين الثاني , 2018 :: 6:00 ص

مهلة ترخيص سيارات وسائقي ‘‘النقل الذكية‘‘ تنتهي الأحد

عمان- قال أمين عام وزارة النقل رئيس هيئة تنظيم قطاع النقل البري بالوكالة، المهندس أنمار الخصاونة، إن المهلة المحددة أمام شركات تطبيقات النقل الذكية لترخيص السيارات والسائقين التابعين لها تنتهي يوم الأحد المقبل.

يأتي ذلك في وقت قالت فيه مصادر مقربة من الشركات أنها طلبت تمديد المهلة لإتاحة المجال أمام السائقين الذين لم يتمكنوا من الحصول على تراخيص لهم ولسياراتهم في الوقت المحدد.

وبين الخصاونة أن عدد الطلبات المقدمة من شركتى أوبر" وكريم"  حتى الآن يقدر بالآلاف إلا أنه لايمكن حصر العدد النهائي لهذه الطلبات قبل انتهاء المهلة الرسمية يوم الأحد المقبل.

يشار إلى أن رئيس الوزراء أوعز الاسبوع الماضي إلى وزير النقل بإصدار قرار فوري بإعطاء مهلة لمدة أسبوع لأي سيارة غير مرخصة تعمل على التطبيقات الذكية لتصويب أوضاعها ومخالفة أي سيارة غير مرخصة وفي حال تكرار المخالفات سيتم إغلاق التطبيق.

 جاء ذلك بناء على احتجاج لسائقي التاكسي "الأصفر" على عمل هذه التطبيقات؛ حيث قال وزير النقل المهندس وليد المصري في ذلك الوقت إنه تم بحث مطالبهم ومنها أن تكون هناك تسعيرة واضحة للتطبيقات الذكية مع وجود رقابة وآلية للتنفيذ، لافتا إلى أن هذا واجب هيئة تنظيم قطاع النقل لوضع التسعيرة ومراقبتها كما يلزم وإبلاغ مديرية الأمن بأي مخالفات.

وأكد الخصاونة أن الهيئة توافق على أي طلب مقدم لها بحيث يكون مستكملا للمتطلبات ومستوفيا جميع الشروط والتعليمات التي أقرت وأعلن عنها سابقا لغايات ترخيص تطبيقات النقل الذكي والعاملين فيها.

من جهتهم، قال ممثلون عن شركات نقل ذكية إن المهلة التي اتاحتها الحكومة أي اسبوع واحد ضيقة جدا وتفوق قدرة هيئة تنظيم النقل البري على إصدارها في الوقت المحدد.

وأضافوا إن القرار جاء "مستعجلا ومدته قصيرة مطالبين الحكومة باعطاءهم مدة أطول لتصويب أوضاعهم، مشيرين إلى أن عددا كبيرا من السائقين ملتزم بأقساط شهرية ولا يمكنهم الوقوف عن العمل بشكل مفاجئ".

وقال هؤلاء إن عددا من السائقين يحضر لتنفيذ اعتصام  منظم بالتعاون مع الأجهزة الأمنية للمطالبة بتمديد المهلة المتاحة لهم للترخيص".

وأصدرت الحكومة، في وقت سابق من العام، تعليمات أساس وشروط ترخيص شركات النقل العاملة بالتطبيقات الذكية تحت اسم "نظام تنظيم نقل الركاب من خلال استخدام التطبيقات الذكية" بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين والاستفادة من التطبيقات الذكية في قطاع نقل الركاب.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال