Skip Navigation Links  الأرشيف     الأربعاء , 19 كانون الأول 2018
 
محليات
الإثنين , 26 تشرين الثاني , 2018 :: 6:12 ص

تعديلات توافقية على ‘‘الأبنية‘‘: السماح بطابق خامس وروف

عمان- أوصت لجنة تعديل نظام الأبنية في أمانة عمان الكبرى، المنبثقة عن هيئة المكاتب الهندسية بالتشارك مع القطاعات الـ 11 الشريكة العاملة في "القطاع الهندسي والإنشائي" بالسماح ببناء طابق خامس فأكثر في المناطق الجديدة ومؤهلة لهذه الغاية.

وقالت اللجنة بحسب مقررتها المهندسة رندة سنان، إن توصيات اللجنة، التي عقدت أكثر من اجتماع لها بالمجلس الاقتصادي الاجتماعي سترفع اليوم إلى الأمانة من أجل الوصول إلى تفاهمات حيالها، أوصت بإعادة النظر في جدول الرسوم والغرامات المفروضة على المخالفات في النظام التي "أدت إلى تراجع السوق"، عدا عن إعادة النظر في الغرامات المفروضة على المواقف في التجاري لتعود كما كان معمولا بها في النظام قبل التعديل.

وكان رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز أطلق تعهدات في الرد على مناقشات الثقة في مجلس النواب بإجراء مراجعة للنظام عقب سلسلة مطالبات بذلك.

 كما دعت التوصيات إلى بناء طابق الروف، وتسهيل ترخيص المباني القديمة من خلال فسح مجال أمام "التقسيط" للمواطنين.

كما أشارت اللجنة إلى ضرورة التوسع بمنح تراخيص القاعات وصالات الأفراح ومتعددة الأغراض في التنظيم الصناعي والزراعي.

وأشارت كذلك إلى ضرورة عدم احتساب البلاكين من النسبة المئوية للبناء وإعطائها مرونة في التصميم المعماري في البنايات، وفيما يخص الأراضي فيتوجب إفرازها من خلال مكاتب متخصصة.

كما أوصت اللجنة بتوسيع التشاركية بين الأمانة ونقابة المهندسين لجهة فتح نافذة مشتركة للتسهيل على "المتعاملين بنظام الأبنية".

وكان أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة قال سابقا إن الأمانة شرعت مؤخرا بإعادة النظر في نظام الأبنية النافذ لجهة إدخال تعديلات جديدة عليه.

وأضاف أن من بين التعديلات التي ستطال النظام إعادة النظر بجدول الغرامات والرسوم المفروضة في عديد من البنود.

وأشار إلى أن التعديلات ستطال أيضا البدل المالي للمواقف في التجاري لجهة تخفيضها، وأن الأمانة ستراعي المصلحة العامة في التعديلات بما يحفظ مصلحة الجميع دون تغول طرف على آخر.

وبين أن هذه التعديلات ستدخل حيز التنفيذ عقب مرورها بالمراحل القانونية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال