Skip Navigation Links  الأرشيف     الأربعاء , 19 كانون الأول 2018
 
محليات
الخميس , 29 تشرين الثاني , 2018 :: 6:18 ص

حالة قوية من عدم الاستقرار على الدول المُجاورة وتأثير محدود على المملكة خلال نهاية الأسبوع

من المُنتظر تأثر منطقة الحوض الشرقي للمتوسط بما فيها المملكة بكُتلة هوائية باردة وذلك اعتباراً من مساء يوم الخميس تترافق مع امتداد سطحي لمنخفض البحر الأحمر ، الأمر الذي ينتج عنه تأثر المنطقة بحالة من عدم الاستقرار الجوي تجلب زخات رعدية من الأمطار في أجزاء مختلفة لا سيما في جنوب شرق المملكة.


 


وبحسب مُخرجات النماذج الجوية الخاصة والمُطورة في مركز طقس العرب الاقليمي يشوب الحالة العديد من السلبيات والتي من شأنها اضعاف الحالة الجوية على المملكة بشكل خاص بينما تشتد على الأجزاء الشرقية من المملكة المُحاذية للسعودية وأجزاء من مدينة العقبة وسواحل مصر ، بالأضافة الى العراق والبادية السورية حيث سيكون جُل تأثير حالة عدم الاستقرار على تلك المناطق يُرافقها هطولات مطرية متوسطة الى غزيرة الشدة.


 


وبالأنتقال الى السبب العلمي في ضعف الحالة الجوية فيعود الى سيطرة قيم سطحية عالية لمنخفض البحر الأحمر فوق المملكة مع انخفاض كبير في نسب الرطوبة النسبية في مختلف الطبقات الجوية والمُهمة في تشكل السحب الركامية الماطرة نتيجة لمحور الكتلة الهوائية العلوية بينما تتحسن المعطيات الجوية في شرق وأجزاء من جنوب المملكة خاصة يوم الجمعة.


 


وبالانتقال الى يوم الخميس فمن المتوقع ان تنخفض درجات الحرارة بشكل قليل خاصة مع ساعات المساء مع بداية تحول الرياح الى الغربية نتيجة لاقتراب الكتلة الهوائية من المنطقة وتتهيأ الفرصة تدريجياً لهطول زخات رعدية من الأمطار خاصة في شرق وجنوب شرق المملكة قد تطال مدينة العقبة خاصة مع ساعات صباح يوم الجمعة. أما يوم الجمعة فيطرأ انخفاض أخر على درجات الحرارة كما تبقى المملكة تحت تأثير حالة عدم الاستقرار الجوي وتتكاثف السحب مُجدداً وتكون الفرصة مهيأة لهطول زخات رعدية من الأمطار تتركز في شرق وجنوب شرق المملكة قد تطال بعض المدن الرئيسية ولفترة زمنية قليلة . وتكون الرياح غربية الى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة تنشط أحياناً.


 


وتتعمق الُكتلة الهوائية الباردة اعتباراً من يوم السبت ليطرأ انخفاض أخر على درجات الحرارة لتكون في حدود 14 درجة نهاراً في العاصمة عمان على أن تنخفض ليلاً الى حدود 8 مئوية مع أجواء باردة بشكل كبير في مختلف مناطق المملكة كما تبقى الفرصة مهيأة لهطول زخات من الأمطار خاصة في شمال المملكة ، وتكون الرياح غربية الى جنوبية غربية مُعتدلة السرعة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال