Skip Navigation Links  الأرشيف     الأربعاء , 21 تشرين الثاني 2018
 
مقهى القماز
الأربعاء , 07 تشرين الثاني , 2018 :: 6:36 ص

الشونة الجنوبية: جسر يسلكه المواطنون وأفواج سياحية يوميا مهدد بالانهيار

حابس العدوان


الشونة الجنوبية – تسببت السيول على مدى أعوام سابقة بتآكل التربة التي يرتكز عليها الجسر الرئيس الذي يربط لواء الشونة الجنوبية بمحافظة مادبا وطريق السلام، ما جعله مهددا بالانهيار، رغم أهميته للأفواج السياحية التي تسلكه من وإلى جبل نيبو في مادبا.

وبحسب دراسة اعدتها بلدية الشونة الوسطى فإن الجسر المهدد بالانهيار، بحاجة ماسة لعمل ارضية واكتاف للحد من انجراف التربة على مخرجه.

ويؤكد رئيس البلدية إبراهيم فاهد العدوان أهمية هذا الجسر كحلقة وصل بين مناطق لواء الشونة الجنوبية ومحافظة مادبا ومنطقة البحر الميت / طريق السلام، مبينا أن الجسر بوضعه الحالي يشكل خطرا، إذ إن أي سيول جديدة ستقوم بالحفر أسفل البناء الخرساني ما قد يعرضه للانهيار.

ويوضح أن القسم الفني في البلدية قام بالكشف على عدد من الجسور والعبارات والأودية، ضمن استعدادات البلدية لمواجهة فصل الشتاء، ومنها هذا الجسر وأقر بضرورة إجراء صيانة عاجلة له للحفاظ على بنيته، مشيرا الى ان الجسر بحاجة لعمل أرضية إسمنتية لمخرجه لإبعاد مياه السيول و يمنع عودة المياه أثناء نزولها الى اسفل البناء الخرساني.

ويؤكد سكان في المنطقة، أن الجسر يعتبر الطريق الوحيد الذي يربط اللواء بمحافظة مادبا، وأحد أهم الطرق التي تسلكها الأفواج السياحية القادمة من والى جبل نيبو، مؤكدين ان وضع الجسر يسوء عاما بعد عام، وقد ينهار إذا لم تتم صيانته عاجلا.

ويبين المواطن محمد الصادق أن هناك خشية من أن ينهار الجسر بسبب انزلاق الأتربة من أسفله بفعل مياه السيول، لافتا إلى أن سنوات عدة مرت وفي كل عام تزداد خطورة انهياره دون متابعة من الجهات المعنية.

ويشير المواطن احمد حسن، ان وزارة الاشغال قامت قبل سنوات بعمل مصد حجري على مخرج الجسر لمنع انزلاق وانجراف التربة أسفله، إلا أن قوة المياه جرفت الحجارة إلى بطن السيل، وأسهمت بتراجع المياه عند نزولها إلى الخلف لتزيد من الانجرافات اسفل الجسر، مطالبا الوزارة بالعمل على إيجاد حل ناجع للمشكلة قبل أن ينهار الجسر.

من جانبه أكد مصدر في وزارة الأشغال العامة أنه جرى تشكيل لجنة فنية للكشف على جميع الجسور والعبارات في منطقة الشونة الجنوبية والبحر الميت، للوقوف على أوضاعها وتحقيقها لشروط السلامة العامة، مضيفا أن الجسر الذي يربط شارع البحر الميت بمحافظة مادبا جيد، ولا يشكل بوضعه الحالي خطورة على مستخدميه.

وأضاف المصدر أنه جرى إعداد تقرير بحالة الجسر والتوصية بعمل صيانة لمخرج المياه للحد من انهيار التربة.

من جانبه أكد متصرف لواء الشونة الجنوبية رئيس لجنة السلامة العامة، انه جرى اعداد دراسة لكافة الجسور والأودية في اللواء، ومنها هذا الجسر للوقوف على سلامتها، وتبين حاجة الجسر إلى صيانة عاجلة، مضيفا إلى انه جرى رفع التوصيات إلى الجهات المعنية لاتخاذ الاجراءات اللازمة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال