Skip Navigation Links  الأرشيف     الأحد , 19 آب 2018
 
مختارات من الصحافة المحلية
الجمعة , 20 تموز , 2018 :: 8:20 ص

عطاء لإنشاء محطة شمسية في الأزرق بقدرة 5 ميغاواط

عمان- دعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الشركات المتخصصة والمهتمة لإنشاء محطة طاقة شمسية في الأزرق للمشاركة في العطاء الذي ستطرحه لهذه الغاية.

وقالت الوزارة في إعلان صادر عنها "الباب مفتوح أمام الشركات العالمية والمحلية للمشاركة في عطاء تصميم وتزويد وبناء وتشغيل وضمان الربط على الشبكة بناء على أساس تسليم مفتاح".

وقالت الوزارة "هذا الاجراء يأتي بعد حصولها على مخصصات من الاتحاد الأوروبي لتمويل بناء محطة خلايا كهروضوئية في منطقة الأزرق وبقدرة 5 ميغا واط أو ما يشكل 1.6 % من القدرة الإنتاجية للطاقة الشمسية المدمجة على الشبكة حاليا.

واشترطت الوزارة على المتقدمين للعطاء الحصول على رخصة من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن بدرجة (أ) من أجل تزويد وتركيب واختبار وصيانة الأنظمة الشمسية.

وكان مجلس الوزراء وافق العام الماضي على المشروع الممول من خلال اتفاقية المنحة الأوروبية لبرنامج الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، إلى جانب مشروع آخر لمحطة طاقة شمسية في الأزرق ايضا بقدرة 1 ميغاواط بتمويل من خلال اتفاقية مبادلة الدين مع اسبانيا.

وتتضمن استراتيجة قطاع الطاقة رفع نسبة مساهمة الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي للمملكة إلى زيادة 20 % في العام 2020.

يشار إلى أن اجمالي الطاقة المتجددة المدمجة على شبكات الكهرباء حاليا يبلغ 750 ميغاواط (من أصل 4100 ميغاواط الإنتاج الكلي) منها 200 ميغاواط طاقة رياح و 300 ميغاواط طاقة شمسية و 250 ميغاواط على شبكات شركات توزيع الكهرباء(الاستخدام الشخصي).

وبالنسبة لطاقة الرياح، تتضمن 117 ميغاواط من انتاج مشروع رياح الطفيلة و 85 ميغاواط من مشروع معان من المنحة الخليجية.

أما بالنسبة لمشاريع الطاقة الشمسية فهي تتضمن 200 ميغاواط من الجولة الأولى لمشاريع الطاقة المتجددة في عدة مواقع و100 ميغاواط في منطقة القويرة إضافة إلى نحو 5 ميغاواط في مشروع منطقة الأزرق من المنحة الخليجية.

ويبلغ حجم الاستطاعة التوليدية الكلية لمشاريع الطاقة المتجددة المتعاقد عليها نحو 1350 ميغاواط تشكل نحو 34 % من إجمالي الطاقة المولدة حاليا في المملكة، والتي تبلغ نحو 4 آلاف ميغاواط.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال