Skip Navigation Links  الأرشيف     الأربعاء , 12 كانون الأول 2018
 
شرق وغرب
الثلاثاء , 09 تشرين الأول , 2018 :: 5:31 ص

شركات أردنية تسعى إلى تعزيز تواجدها في السوق القطري

الدوحة- انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الاثنين، أعمال معرض ومؤتمر منتجات الدولي الأول، والذي يستمر ثلاثة أيام بمشاركة سياسيين ورجال أعمال ومسؤولين حكوميين من جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


ويشارك الأردن في المؤتمر الذي افتتحه رئيس الوزراء ووزير الداخلية القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، بوفد أعمال يمثل القطاع الخاص برئاسة العين نائل الكباريتي رئيس غرفة تجارة الأردن، وعضوية العين عيسى مراد رئيس غرفة تجارة عمان، إضافة الى مشاركة نحو 7 شركات ضمن جناح أردني تمثل قطاعات الأغذية والطاقة المتجددة ومواد البناء.


وأشاد الكباريتي في تصريحات لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) بالعلاقات الاقتصادية والتجارية المتميزة بين الاردن وقطر، مؤكدا أن وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية قدمت كل الدعم الممكن لإنجاح المشاركة الأردنية في المعرض، حيث وفرت المساحة التي طلبناها للجناح الاردني مجاناً، والتي تقوم الشركات الاردنية المشاركة بالترويج لمنتجاتها من خلالها.


وأشار الكباريتي الى أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيدا من التطور على صعيد تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين الأردن وقطر، حيث نسعى الى تقوية هذه العلاقات الى مستويات عالية، لافتا الى أن هذه العلاقات اليوم هي أفضل علاقات اقتصادية وتجارية بين بلدين شقيقين على مستوى المنطقة ككل.


وشدد الكباريتي على أن ما لمسه من خلال لقاءاته بالمسؤولين القطريين هو تأكيدهم أن أبواب السوق القطري مفتوحة على مصراعيها للسلع والمنتجات الاردني دون أية قيود، ولكن على القطاع الخاص الاردني أن يعزز جهوده للتصدير بوتيرة أسرع للسوق القطري.


وقال الكباريتي، صحيح أن الشحن الجوي الى قطر زاد من تكلفة التصدير، وبالتالي من تكاليف السلع والمنتجات الاردنية التي ارتفعت أسعارها في السوق القطري، لكن مع ذلك فإن علينا ان نعمل بوتيرة اسرع لزيادة صادراتنا الى قطر التي ترحب بالمنتج الاردني، ونحن كغرف تجارية في البلدين ندعم أي توجه لزيادة حجم المبادلات التجارية المشتركة.


والتقت الوكالة بعدد من مسؤولي الشركات الأردنية المشاركة في معرض منتجات، حيث أكد مسؤولو هذه الشركات اهتمامهم بالسوق القطري كونه يعد سوقا واعدا، وحافلا بالفرص الاستثمارية بالنسبة للسلع والمنتجات الأردنية.


وقال مرشد البرغلي نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة رفيق البرغلي التي تصدر منتجات كربونات الكالسيوم للسوق القطري منذ 15 عاما، إننا نسعى لزيادة حجم أعمالنا في قطر خلال الفترة المقبلة بالاستناد الى العلاقات الإقتصادية والتجارية المتميزة بين البلدين الشقيقين.


وأشار البرغلي الى أن شركته تصدر نحو 10 آلاف طن من منتجات كربونات الكالسيوم الى السوق القطري سنويا بقيمة 100 الف دولار.


من جانبه، قال زيد رشيد مدير الانتاج في شركة وايرسن المتخصصة في إنتاج ألواح الطاقة الشمسية، إن هناك فرصا كبيرة للشركات الأردنية لتعزيز تواجدها في السوق القطري خلال الفترة الحالية، بالنظر الى الازدهار الكبير والنشاط غير العادي الذي يشهده السوق هذه الأيام استعدادا لبطولة كأس العالم 2022.


وأكد رشيد أن الشركات الأردنية المشاركة في المعرض تسعى الى استكشاف فرص التصدير للسوق القطري وإمكانيات أن يكون هناك تواجد قوي لها خلال الفترة المقبلة.


ويرى معتز صبحا المدير الإقليمي لشركة الملصقات الرقمية المتخصصة في إنتاج أوراق طباعة وتغليف السلع والمنتجات على مختلف أشكالها، إن السوق القطري يستطيع استيعاب جانب كبير من المنتجات والسلع الاردنية، وقال إن هناك علاقات قوية بين القطاع الخاص في البلدين الشقيقين تدعم زيادة التعاون التجاري بين الجانبين.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال