Skip Navigation Links  الأرشيف     الأربعاء , 19 كانون الأول 2018
 
شرق وغرب
الأحد , 18 تشرين الثاني , 2018 :: 6:28 ص

‘هيئة الأفلام‘‘: المسلسل الذي يصور بعمان إنتاج أميركي وليس إسرائيليا

 نفت هيئة الأفلام الملكية الأردنية أن يكون المسلسل الذي يتم تصويره حاليا في عمان انتاجا اسرائيليا، مؤكدة أنه انتاج واخراج أميركي، جاء ذلك في بيان

وأضافت الهيئة في البيان، إنها على دراية بتصوير مسلسل تلفزيوني من انتاج شركة "Netflix" في الأردن، والذي يتضمن مشاهد يفترض أنها تجري في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة "ومن هنا سبب وجود ممثلين يرتدون زي لجنود إسرائيليين".

وقالت الهيئة إنه وفقا للإجراءات المتعارف عليها، لا تتدخل الهيئة الملكية الأردنية للأفلام بمحتوى فيلم يُصوّر في الأردن  ولا لها رأي فيه، فالهيئة لا تطلع على السيناريو.

 وبينت أن سياسة عدم التدخل في المحتوى لا تعني أن الهيئة الملكية للأفلام تؤيد المضمون أو توافق على الرسالة التي يحملها أي انتاج يتم تصويره في المملكة، وأن دور الهيئة مثل أي هيئة أفلام في العالم، يكمن في تسهيل الإنتاج، أي إنتاج يتم تصويره في الأردن، مضيفة  أن دور الهيئة في تسهيل انتاج الأفلام في الأردن، ويجدر الإشارة هنا الى المنافع التي يولدها القطاع السمعي البصري.

 وأشارت الهيئة أنه في السنوات العشر الماضية، جلبت النفقات من خلال التصوير في الأردن 238 مليون دينار إلى البلاد وتم خلق 95،000 فرصة عمل بفضل القطاع السمعي البصري. صور مسلسل "The Messiah"  لمدة عشرين يوما تقريبا في الأردن، ووظف مئتي أردنيا، مما يعني أن عدة ملايين من الدنانير انفقت في المملكة.


وكان قد أثار تصوير مقاطع من فيلم إنتاج شبكة "نتفليكس" الأميركية، في عمان، على أنها في مدينة "تل أبيب" الإسرائيلية، حفيظة ناشطين أردنيين ما دفعهم إلى تنفيذ اعتصام في محيط مواقع التصوير.

ودعا الناشطون الهيئة الملكية للأفلام التدخل لوقف تصوير الفيلم، مشيرين إلى أنّ ذلك يدخل في باب التطبيع والترويج للاحتلال الإسرائيلي.

بدوره قال تجمع "اتحرك لدعم المقاومة ومجابهة التطبيع"، إن إحدى شركات الإنتاج تقوم بتصوير مقاطع لفيلم سينمائي في عدد من مناطق العاصمة عمان وبعض المناطق الأردنية لتظهرها خلال الفيلم بأنها مصورة تل أبيب.

واستهجن التجمع في كتاب موجه إلى الهيئة الملكية الأردنية للأفلام السماح بتصوير مثل هذا الفيلم وغياب الرقابة عن محتواه وما يتم تصويره.

إلى ذلك قال مسؤولون في أمانة عمان الكبرى اليوم، إنه "لا علم لديهم بنية القائمين على الفيلم تغيير أسماء شوارع في العاصمة إلى (العبرية)".

وأضافوا رداً على استفسارات لـ "الغد": "إسألوا وزارة الثقافة والهيئة الملكية للأفلام عن الموضوع".



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات
 
أضف تعليقا
 
إسم المرسل  
البريد الإلكتروني  
 
النص    
 
     
إرسال