بلديات  
الثلاثاء , 02 تشرين الأول , 2018 :: 5:33 ص


"انتخابات الموقر".. الجمعة آخر موعد لانسحاب المرشحين

فوز مرشحي الدائرة 29 للامركزية بالتزكية

"انتخابات الموقر".. الجمعة آخر موعد لانسحاب المرشحين



عمّان- فيما تم الانتهاء من وضع خطة أمنية "متكاملة ومحكمة" لحماية انتخابات الإعادة في بلدية الموقر، المقرر إجراؤها في 20 تشرين الأول (اكتوبر) الحالي، قالت الهيئة المستقلة للانتخاب إن المدة القانونية لانسحاب المرشحين تنتهي يوم الجمعة المقبل.

وأوضحت الهيئة أن الخطة الأمنية، التي "وضعت" بالتنسيق مع الجهات الرسمية المعنية، تشمل "تأمين الحماية لمراكز الاقتراع، البالغ عددها 26، بقوات من المديرية العامة لقوات الدرك مديرية الدرك، مع توفير حماية مضاعفة لعدد من المناطق التي توصف بأنها الأكثر سخونة انتخابيا".

ونشرت "مستقلة الانتخاب" على موقعها الإلكتروني التقويم الزمني لمجريات العملية الانتخابية منذ إعلان موعد الإجراء، والمدد الزمنية الأخرى.

وتشمل "انتخابات الموقر"، موقع رئيس البلدية، و13 مجلسا محليا تتبع لها، إضافة الى مقاعد الدائرتين (28 و29) من مجلس محافظة العاصمة اللامركزية، إلا أن عدة انسحابات جديدة سجلت حتى أمس، بحسب الناطق الاعلامي للهيئة جهاد المومني، ما قلل عدد المجالس المحلية واللامركزية التي ستجرى فيها انتخابات.

وقال المومني، في تصريحات خاصة إن الدائرة 29 من مجلس محافظة العاصمة "انسحب منها مرشح من أصل 3، يتنافسون على مقعدين، ما يعني أن الانتخابات لن تجرى في هذه الدائرة، وستعلن بفوز المرشحين الاثنين بالتزكية مع إعلان النتائج الرسمية بشكلها النهائي".

وفيما كان أشير إلى فوز مرشحي 4 مجالس محلية بالتزكية في بلدية الموقر، "إلا أنها أصبحت حتى يوم أمس، 5 مجالس محلية سيصار إلى إعلان مرشيحها بالتزكية، وذلك بعد تسجيل انسحابات لمرشحين في أحد المجالس المحلية".

وأوضح المومني أن "الانتخابات ستجرى في 8 مجالس محلية من أصل 13 بدلا من 9، على ضوء معطيات العملية الانتخابية قبل إلغائها العام 2017، وذلك في حال عدم تسجيل أي انسحابات جديدة لاحقا".

وفي سياق الحديث عن الانسحابات، قال المومني إن عدد المرشحين لموقع رئيس بلدية الموقر، "بلغ حتى أمس الاثنين، 7 مرشحين، إثر انسحاب مرشح واحد قبل أيام".

ولفت إلى أن عدد المرشحين في انتخابات الموقر سـ"يبقى متغيرا حتى يوم الجمعة المقبل"، فيما بلغ عدد الناخبين 20652 ناخبا وناخبة. في حين تنشر الهيئة الأحد المقبل القوائم النهائية للمرشحين والمنسحبين رسميا.

وردا على استفسار  حول جداول الناخبين التي اعتمدت العام 2017، والتأشير على فاقدي "الأهلية القانونية" فيها وعلى الوفيات، أكد المومني أن "الهيئة تعمل على ذلك بالتنسيق مع دائرة الأحوال المدنية والجوازات".

وفي سياق متصل، أكد المومني أن هناك "خطة أمنية متكاملة ومحكمة" وضعت بالتنسيق مع الجهات المعنية، لمراقبة "انتخابات الموقر"، مضيفا "نعوّل على تعاون أهالي المنطقة كثيرا في إجراء الانتخابات دون إشكاليات".

وأشار إلى أن "هناك إجراءات حماية محكمة"، خاصة في بعض المناطق التي "قد تعتبر الأكثر سخونة انتخابيا وتنافسيا"، موضحا أن هناك حاجة لطباعة اوراق جديدة للانتخابات بسبب الانسحابات التي سجلت".

وبين المومني أن عدد مراكز الاقتراع في بلدية الموقر يبلغ 26 مركز اقتراع، تضم 43 صندوقا موزعة بين 20 صندوقا للناخبين الذكور، و23 صندوقا للناخبات الاناث.

ومن المتوقع أن يتم التركيز على بعض مراكز الاقتراع في الموقر في "تشديد الحماية"، حيث علمت "الغد" من مصادر مطلعة، أن بعض مراكز الاقتراع السابقة "استبدلت بمراكز جديدة، وأن أحد المراكز التي تعذر ايجاد بديل عنها، ستوفر له "حماية مضاعفة".


تعليقات القراء
لايوجد تعليقات